صلصة البيستو

Pesto Sauce

صلصة البيستو

اعتمد على البيستو -صلصة إيطالية الأصل- في كثير من وصفات البيتزا والمعجنات والسلطات، لأنها بكل بساطة إضافة مميزة ولذيذة لأي طبق‬.

صلصة البيستو تتكون عادةً من ريحان وصنوبر وثوم وجبن البارميزان. نخلط المكونات بمحضرة الطعام، ونخففها بزيت الزيتون أثناء الخلط. في هذه التدوينة، ذكرت طريقة عمل صلصة البيستو وكيف نحافظ على لونها الأخضر الناقع لمدة أطول.

صلصة البيستو

المكوناتالكمية
*(Basil) أوراق ريحان٢ كوب تقريبًا٦٥ جرام
**صنوبر١/٤ كوب٣٥ جرام
ثوم٤ فصوص١٠ جرام
بارميزان مبشور١/٣ كوب تقريبًا٤٥ جرام
زيت زيتون١/٤ - ١/٣ كوب
ملح وفلفل أسود
عصير ليمون١ ملعقة طعام

١- نضع أوراق الريحان والصنوبر في محضرة الطعام ونخلطها.

٢- نضيف الثوم والبارميزان، ومن ثم نكمل الخلط.

٣- تدريجيًا، نضيف زيت الزيتون حتى نصل للقوام المرغوب.

٤- أخيرًا، نضيف الملح والفلفل الأسود والليمون.

ملاحظات

* استخدمت ريحان إيطالي، فقطفت الأوراق وجففتها بمجففة الخضار.

** من الممكن استبدال الصنوبر أو نصف كميته بـ شرائح لوز أو جوز.

استخداماته

للبيستو استخدامات كثيرة، فمثلًا بالإمكان استخدامه مع المكرونة بحيث نخففه بالقليل من ماء سلق المكرونة، أو في السلطات والبيتزا والخبز كـ الفوكاتشيا.

طريقة الحفظ

في الثلاجة: يُحفظ بعلبة محكمة الإغلاق لمدة ٥ – ٧ أيام.

في الفريزر: يُحفظ بعلبة محكمة الإغلاق لمدة ١ – ٢ أشهر. أكثر من هذه المدة، البيستو بيكون صالح للأكل طبعًا، لكن راح تتغير النكهة ويمكن اللون كذلك. عند الحاجة، نطلعه ليذوب في الثلاجة.

كيف نحافظ على لون البيستو لأطول وقت ممكن

– نغطي البيستو بطبقة من زيت الزيتون حتى يحافظ على لونه ولا يتأكسد (يتحول لونه لبني) مع الوقت.

تغير لون البيستو بعد تعرضه للهواء

– زيت الزيتون تكون عبارة عن طبقة عازلة تمنع أي هواء من الوصول إلى البيستو، وبالتالي بيحافظ على لونه الأخضر الناقع لمدة أطول.

– بعض الشيف ينصحون بـ (Blanching Basil) وهو وضع أوراق البيزل في ماء حار لمدة ١٥ ثانية ثم نقلها لماء بارد مع قطع ثلج، ثم يُعصر ويستخدم في الوصفة. الطريقة هذه ناجحة للحفاظ على لون البيستو لأنه عند تعريض الفاكهة والخضروات للحرارة (طبخ أو غلي)، فإن الحرارة تفكك الإنزيمات التي تسبب الأكسدة وبالتالي تحافظ على لونها. الـ Blanching بيخفف من نكهة الريحان، ولكن نقدر نستخدمها في حال كان اللون يهمنا أو بنحفظ البيستو لمدة طويلة. بما أن الكمية اللي تنتجها هذه الوصفة قليلة والطريقة سهلة جدًا ويمكن عملها في أقل من عشر دقائق، أنصح بعدم استخدام هذه الطريقة حتى نحافظ على النكهة.

– عصير الليمون الطازج من الأشياء اللي نقدر نستخدمها للحفاظ على لون البيستو، سواء نخلطه مع الصوص نفسه أو نضع طبقة منه على البيستو في العلبة، لأن عصير الليمون بشكل طبيعي مليء بفيتامين السي (المضاد للأكسدة). لذلك تغطية البيستو بطبقة منه، يحافظ على لونه ويبطئ من عملية الأكسدة المسببة لتحول البيستو للون البني [1].

Leave a Reply